الــتـفـكـيـر الإبــداعــي

يحتاج كل منا إلى العديد من المهارات لممارسة أنشطة عمله ومهام وظيفته ومن بين هذه المهارات القدرة على التعامل مع مشكلات العمل اليومية وتقديم الحلول المناسبة لها. وكذلك التعرف على الفرص المواتية لتحسين الأداء واستغلالها بفعالية. وغالبًا ما نحتاج إلى أفكار جديدة ومبتكرة للتعامل مع المشكلات وأيضًا لاستغلال الفرص.

ومن الصعب التوصل إلى حلول مبتكرة للمشكلات والتعرف على الفرص الجيدة واستغلالها باستخدام نفس طرق التفكير التقليدية أو بالإعتماد على التفكير المنطقي والعقلاني وحده.

فالحلول المبتكرة للمشكلات والفرص الجيدة لا يمكن التوصل إليها إلا من خلال ما يسمى بالتفكير الإبداعي.

ما هو التفكير الإبداعي ؟

يعرف التفكير الإبداعي بأنه : " القدرة على تقديم أفكار جديدة و مفيدة للعمل لم يسبق التوصل إليها من قبل ".

مَنْ لديه القدرة على التفكير الإبداعي ؟

كثيرًا ما يتعرض كل واحد منا إلى موقف استدعى منه أن يقدم فكرة جديدة وتقديم فكرة جديدة يعني التوصل إلى فكرة رائعة ومبتكرة لم تصل إلى ذهن الآخرين ولم تخطر لهم على بال من قبل.

هل لديك هذه القدرة ؟

قد يجول في خاطر البعض منا الآن إجابة واحدة على هذا السؤال وهي " لا " وإذا سألته لماذا ، قد يقول :
 لا أستطيع تقديم فكرة جديدة لأنني لم أعتاد على ذلك.
 أن روتين العمل اليومي لا يدع لنا مجال للإبداع.
 أن مشاكل العمل بالمؤسسة متكررة والحلول معروفة.
 أن رئيسي المباشر لا يسمح لي بتقديم أي أفكار جديدة.
 لقد اعتدنا على ممارسة العمل في المؤسسة لعشرات السنوات بنفس الطريقة ولا توجد مشاكل غير قابلة للحل.
 ما نعرفه أفضل مما لا نعرفه، ومن فات قديمه تاه.


صدق أو لا تصدق !!

كل منا لديه القدرة على التفكير الإبداعي، ولكن نحن الذين نضع أمام أنفسنا العوائق والعراقيل، ونحن الذين نمنع أنفسنا من الإبداع. وكثير من معوقات الإبداع تكمن بداخل الفرد نفسه. ومن أهم هذه المعوقات ما يلي :
 الخوف من انتقاد الآخرين.
 عدم الثقة بالنفس.
 حالة العقل وطريقة عمله ونمط تفكيره.
 اعتقاد الفرد بأنه غير مبدع.

وأهم ما يمنع القدرة على الإبداع هو اعتقاد الفرد الذاتي بأنه " غير مبدع " فإذا كان لديك اعتقاد بأنك " شخص مبدع " فهذا سوف يجعلك تسعى إلى اكتساب المهارة اللازمة للتعبير عن هذا الإبداع واستخدامه. أما إذا كان لديك اعتقاد بأنك " شخص غير مبدع " أو لا يمكنك أن تكون كذلك، فإنه لا يوجد أي داع الآن إلى اكتساب مهارة " التفكير الإبداعي " ويمكنك الآن الانسحاب من البرنامج والخروج من القاعة بهدوء. فأول مبادئ التفكير الإبداعي هو أن الفرد يعتقد أنه مبدع أو أنه يمكنه أن يكون كذلك.
هل ما زلت تعتقد بأنك شخص غير مبدع. إذا كان الأمر كذلك . يجب عليك التخلص من هذا الاعتقاد فورًا. فكل منا لديه القدرة على الإبداع إذا سنحت له الفرصة. والهدف من هذا البرنامج هو إتاحة الفرصة لإظهار قدراتك الإبداعية " إن وجدت "
د. عصام ابو علفة

0 التعليقات:


صفحات الموقع