Parted Magic 5.8 Finalاسطوانه الصيانه الرائعه


Parted Magic 5.8 Final





من التوزيعات الرائعة التي يحتاجها كل مستخدم سواء من مستخدمي لينكس أو ماك أو ويندوز هذه التوزيعة، لماذا؟ لأنها تتضمن أدوات مهمة منها الخاص بعمليات إصلاح الأعطال والمشاكل التي قد تنشأ في بعض تقسيمات القرص الصلب خصوصاً في ظل وجود بيانات مهمة يخشى من فقدانها على الأقسام الأخرى.

الخصائص الفنية:
من أبرز الخصائص الفنية في توزيعة Parted Magic بنائها على أحدث نواة من لينكس الواجهة الرسومية الأساسية Xfce طراز المعالج المستهدف i486 فما أحدث.
تحتوي هذه التوزيعة - بالرغم من صغر حجمها - على العديد من الحزم والأدوات المهمة، ففي مجال أدوات تقسيم القرص الصلب هناك برنامج gparted بواجهة رسومية ويعد أحد أسهل وأقوى الأدوات في هذا المجال، وهناك غيره عدد من البرامج مثل cfdisk، fdisk، gpart، parted وأخيراَ sfdisk.
وفي مجال أنظمة الملفات فهناك العديد من الحزم التي تعالج معظم أنواع الملفات ومن أبرزها برنامج ntfs-3g لمعالجة ملفات NTFS وبرنامج xfsprogs لمعالجة الملفات بنظام XFS وبرنامج dosfstools لمعالجة ملفات DOS وFat بأنواعه، وهناك أيضاً برنامج diskdev_cmds لمعالجة بعض أنظمة ملفات OSX، كما يوجد برنامج لدعم أنظمة ملفات ext2 وهو برنامج e2fsprogs وغيرها كثير.

Parted Magic is a Linux-based distro designed mainly for disk partitioning, using programs like VisParted, while featuring other useful programs (e.g. Partition Image, TestDisk, fdisk, sfdisk, dd, ddrescue, etc.) and an excellent set of documentation to benefit the user. An extensive collection of fileystem tools are also included






SIZE : 148 MB

الامتداد ISO

تاريخ الاصدار

29 Dec 2010

للتحميل باقصى سرعة استخدم احدث اصدار من برنامج IDM من هنا
لفك الضغط بدون مشاكل استخدم احدث اصدار من برنامج Winrar من هنا

------------------------------------



hotfile
http://takemyfile.com/952084

duckload
http://takemyfile.com/952101

seedfly
http://takemyfile.com/952086

seed-share
http://takemyfile.com/952088

fileserve
http://takemyfile.com/952089

cramit
http://takemyfile.com/952090

filesonic
http://takemyfile.com/952091

keepfile
http://takemyfile.com/952092

uploadstore
http://takemyfile.com/952093

uploading
http://takemyfile.com/952094

bitshare
http://takemyfile.com/952095

megaupload
http://takemyfile.com/952102

zshare
http://takemyfile.com/952096

ifile
http://takemyfile.com/952097

jumbofiles
http://takemyfile.com/952098

mediafire
http://takemyfile.com/952100

rapidshare
http://takemyfile.com/952103

موقع وظيفتك عندنا

هو موقع وظائف ودليل عمل 


يشمل :
وظائف فى السعوديه - وظائف فى مصر - وظائف فى الكويت - وظائف فى عمان - وظائف فى البحرين - وظائف فى الاردن - وظائف فى قطر وظائف فى الامارات - وظائف فى لبنان - وظائف فى الجزائر - وظائف فى سوريا

ادخل واختار الوظيفه التى تناسبك
 

كورسISA Server 2004 & 2006

 

تعلم مميزات افضل واقوى انظمة الشبكات 
ISA Server 2004 & 2006 بكل سهولة وتشويق 
 
فقط على كورسات تيوب courses tube 
تحميل جميع الكورسات التعليميه بالصوت والصوره مجانا 
 والان مع تحميل كورس 
ISA Server 2004 & 2006

وظائف مطلوب مدرسين للسعوديه فورا

وظائف

مطلوب مدرسين للسعوديه فورا
المسمى الوظيفي:     مطلوب مدرسين للسعوديه فورا
الراتب/الأجر:     يحدد لاحقا
مكان العمل:     جدة, السعودية
الناشر:     شركة المحايد
القسم:     تعليم وتدريس
تاريخ نشر:     2010-12-26
تاريخ الاغلاق:     2011-01-25
مشاهدات:     414
تفاصيل الوظيفة:

مطلوب مدرسين للعمل بكبرى المدارس بجده (السعوديه ) وذلك فى منتصف العام الدراسى.
الشروط : لا تقل الخبره عن ثلاث سنوات ان يكون حاصلا على مؤهل تربوى او يحمل دبلومه تربويه.
التخصصات المطلوبه :
1- مدرس لغه عربيه
2- مدرس رياضيات
3- مدرس لغه انجليزيه
4- مدرس تربيه فنيه
5- مدرس احياء
بيانات الاتصال:


http://guidejob.blogspot.com/ 

موقع كورسات تيوب courses tube

تقوم فكرة عمل

courses tube

هذا الموقع على جمع جميع الكورسات فى جميع المجالات فى مكان واحد ومقسمه كلا على حده مما يسهل على المستخدم العربى من الوصول إلى الكورس المطوب دون عناء البحث داخل مواقع النت المختلفه.
وسوف تقوم سياسة عمل الموقع على الشكل التالى :
1-تجميع أفضل الكورسات الموجوده حاليا وتقسيمها كل على حسب مجالها .
2-متابعة جديد الكورسات وإدراجها داخل الموقع .
3--إدراج الكورسات المقترحه من الزوار إلى الموقع
بالأضافه إلى أنه سوف يتم عمل صفحه خاصه ليتم وضع فيها الكورسات التى سيتم إدراجها فى الموقع حتى يكون الزائر على علم بالكورسات التى ستضاف حديثا
تحديث:
للحفاظ على حقوق الملكيه -الكورسات الموجوده فى الموقع ليست من إنتاج الموقع وهذه الكورسات موجوده فى مواقع مختلفه ونقوم هنا فقط بتجميعها فى مكان واحد وبعض من هذه الكورسات موجوده فى مواقع أخرى على هيئة روابط فقط ونقوم هنا برفعها مره أخرى لتكون متاحه للجميع ويمكنهم مشاهدتها مباشرة .
يسعدنا أن نستقبل نصائحكم واستفساراتكم

ms_ms7160@yahoo.com
 
مدير الموقع : ابو استشهاد



اسطوانه احتراف الفوتوشوب عربى

مدة الشرح 24 ساعه
البارت الاول والثاني 200 ميجا والاخير 160 ميجا تقريبا 
(563) ميجا بايت

سيناريوهات ما بعد مبارك

تترقب أوساط دولية وعواصم مهمة في مقدمتها طهران وأنقرة وتل أبيب وواشنطن وصولاً إلى الرياض ودمشق، مجريات الأحداث على الساحة الداخلية المصرية، وتحاول أن تتوقع الاحتمالات الممكن حدوثها في حال غياب الرئيس حسني مبارك بشكل مفاجئ أو الدعوة لانتخابات رئاسية.

واعتبر مراقبون أن الدعاية والملصقات الإعلانية لجمال مبارك نجل الرئيس المصري تعد انطلاقة شبه رسمية لما يمكن تسميته قطار التوريث، ومحاولة تخريج الأمر شعبياً لتسهيل تخريجه برلمانياً.

ويشير مركز دراسات الوحدة العربية، في تقرير خاص حول هذا الموضوع، إلى أن هذا التطور يأتي بفترة حرجة تصاعدت فيها الشائعات حول صحة مبارك، وازداد الاهتمام الإقليمي والدولي بالوضع المصري، مع احتمالات التنحي لأسباب صحية.

الحزب الحاكم والجيش
وتنذر الحالة الصحية لمبارك بتطور دراماتيكي يقلب موازين ومخططات القوى السياسية الفاعلة في مصر. وفي مقدمة تلك القوى الحزب الوطني الحاكم، الذي يملك ما يسمى عوامل النجاح الثلاثة "السلطة والنفوذ والثروة".

أمّا القوة الثانية التي يحاول الحزب الحاكم أن يكون دائماً على موجة واحدة معها، فهي المؤسسة العسكرية الأمنية. ورغم أن الجيش لم يتخذ موقفاً معلناً بشأن من سيخلف مبارك، فإن المؤسسة العسكرية تجد صعوبة بوصول شخص من خارج مدرستها.

كما لوحظ الفترة الأخيرة بروز قوات الأمن المصرية وتضخمها الكبير في الكثير من المناسبات خصوصاً التظاهرات والاحتجاجات السلمية التي تنظمها الأحزاب والجماعات المعارضة.

ويرى التقرير أن قوات الأمن أصبحت مجهزة وقادرة على مواجهة أي نوع من الشغب أو عمليات "الإرهاب" ولديها مهارات ميدانية عالية، وهي عوامل أساسية لتحديد القدرات المتزايدة للمؤسسة العسكرية الأمنية في مصر.

جمال مبارك يستعد لخلافة والده برأي مراقبين (رويترز-أرشيف
المعارضة
ويمكن تحديد قوى أخرى ذات نفوذ مقيد بعوامل عدة تضعف قدرتها. فالإخوان المسلمون هم جماعة لا يمكن لأحد تجاهل نفوذها على الساحة, لكن مخاوف كثيرة تحيط بإمكانية وصولهم إلى الحكم.

وتحاول أطراف المعارضة، ومن ضمنها جماعة الإخوان أن تتوحد بجبهة واحدة لمواجهة الاستحقاق الرئاسي. ومن بوادر ذلك، توافقها مع مطالب المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، بالضغط على النظام بكل الوسائل والطرق السلمية القانونية لتعديل الدستور وضمان نزاهة الانتخابات. ورغم ذلك لا تبقى المعارضة خارج دائرة مخاطر العجز والانقسام.

البرادعي
بعد ذكر التعديلات الدستورية للمادة 76 التي تنص على طريقة إدارة الانتخابات الرئاسية، لم يعد مجهولاً سبب عدم إمكانية ترشح البرادعي للرئاسة، فهو يمكن أن يعلن نفسه مرشحاً مستقلاً إنما لا سبيل أمامه للحصول على تأييد 250 عضواً من مجلسي الشعب والشورى والمجالس المحلية في المحافظات.

 البرادعي يصر على تعديل الدستور (الأوروبية-أرشيف
لهذا، فإن البرادعي يصر على تعديل التعديلات الدستورية ويرفض طرح اسمه للرئاسة قبل ذلك.

إمكانية واحدة
ويرى التقرير بهذا الصدد أن أحزاب وجماعات المعارضة باتت أمام إمكانية واحدة وهي التجمع في جبهة واحدة، وتناسي الخلافات واختيار مرشح واحد وتعطيل مشروع التوريث.

سيناريو واحد يبقى طرحه ضرورياً رغم أن احتمالات تحقيقه تبدو صعبة برأي التقرير، وهو تشكيل جبهة وطنية تضم كل الأحزاب من المعارضة والحزب الوطني الحاكم بعد إعلان غياب مبارك، وذلك لفترة انتقالية وتحت إشراف عربي أو دولي من أجل الإعداد بطريقة هادئة للانتخابات وبمهلة تمتد لأكثر من ستين يوماً.

الانقلاب الطبي
ويتحدث التقرير عما يسميها الساعات القليلة الأخيرة قبل إعلان غياب مبارك، مشيرا إلى طرح سيناريو تدخل المؤسسة العسكرية من خلال مقاربة تقترب من "الانقلاب الطبي" في تونس، حيث تولى زين العابدين بن علي السلطة من الحبيب بورقيبة الذي كان مريضاً عام 1987 في انقلاب وُصف بـ"الطبيّ الأبيض". ورغم ذلك فالكثير من المراقبين يستبعدون هذا السيناريو، باعتبار أن المؤسسة العسكرية لا تتدخل بالسياسة من حيث المبدأ.

وما لا يمكن تجاهله أيضاً، كما يقول تقرير مركز دراسات الوحدة العربية، هو احترام المؤسسة العسكرية لما ينص عليه الدستور بالمادة 84 "في حال خلوّ منصب رئيس الجمهورية أو عجزه الدائم عن العمل يتولى الرئاسة مؤقتاً رئيس مجلس الشعب، وإذا كان المجلس منحلاً حلّ محلّه رئيس المحكمة الدستورية العليا، وذلك بشرط ألا يرشح أيهما للرئاسة، مع التقيد بالحظر المنصوص عليه في الفقرة الثانية من المادة 82. ويتمّ اختيار رئيس الجمهورية خلال مدة لا تتجاوز ستين يوماً من تاريخ خلو منصب الرئاسة".

الأيام الستون التي ينص عليها الدستور هي تحديداً ما يخشاه الجيش المصري، لإمكانية حدوث اضطرابات في الشارع. وبالتالي، فإنّ أي انقلاب من قبل الجيش يمكن أن يمنع حدوث ذلك. ويمكن للجيش أيضاُ أن يمتثل للقواعد الدستورية ويتولى خلال فترة الستين يوماً مهمة الحفاظ على استقرار البلاد.

الانتخابات الطارئة
ويعني عدم تدخل الجيش المصري لتحويل مسار الكرسي الرئاسي عن مشروع التوريث, الانتقال إلى مرحلة الانتخابات الطارئة, بما يعني أنه لا مجال لخوض حملات انتخابية، إنما عملية سريعة لتحديد أسماء المرشحين المحتملين للرئاسة. هذا السيناريو يصبّ برأي التقرير في مصلحة نجل الرئيس مبارك.

يضاف إلى هذا أن القوى السياسية ليست وحدها المتحكمة بالقرار الأخير، حيث انتخاب رئيس الجمهورية يتمّ عن طريق الاقتراع السري العام المباشر بحسب المادة 76 من الدستور المصري، فالقرار يبقى نظرياً بيد الشعب المصري.

وهناك قضايا كثيرة تتحكم بقرار المواطنين لا تتعلق كلّها مباشرة بالحسابات السياسية، إنما هي قضايا اقتصادية واجتماعية بامتياز.

والتظاهرات والاحتجاجات السلمية مؤخرا هي مؤشر على أن الشعب المصري، كما يقول التقرير، يعيش حالة مختلفة تمزج ما بين التمرّد والأمل بوجود منقِذ

ويكيليكس: ولاية جديدة لمبارك


 كشفت وثائق دبلوماسية أميركية سرية نشرها موقع ويكيليكس توقعها تولي الرئيس حسني مبارك فترة ولاية رئاسية سادسة في 2011 واحتمال وفاته وهو رئيس بدلا من تنحيه طوعا عن السلطة.
وجاء الكشف عن ذلك في برقية دبلوماسية أرسلتها سفيرة الولايات المتحدة في القاهرة مارغريت سكوبي إلى وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في مايو/أيار 2009.
ونقلت الوثائق أن السفيرة سكوبي توقعت أن يسعى الرئيس مبارك (82 عاما) لإعادة انتخابه العام المقبل قائلة إنه سيفوز "حتما" في انتخابات لن تكون حرة ونزيهة.
ووصفت سكوبي في البرقية السرية التي نشرتها صحيفة الغارديان البريطانية مبارك بأنه "واقعي موثوق وحقيقي وحذر بالفطرة ومحافظ ولديه القليل من الوقت لتحقيق الأهداف المثالية".
وقالت "رغم المناقشات الهامسة المتواصلة لا يوجد أحد في مصر على يقين بمن سيخلف مبارك في نهاية المطاف ولا تحت أي ظروف".
مرشح
وأوضحت أن نجله جمال (46 عاما) يعد "المرشح الأكثر ترجيحا"، مضيفة أن رئيس المخابرات عمر سليمان قد يسعى بدوره للمنصب. وتوقعت أيضا أن يخوض عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية الانتخابات الرئاسية.
ومع ذلك ذكرت سكوبي "يبدو أن نموذج مبارك لزعيم قوي ولكنه عادل سيستبعد" في خلافته مشيرة إلى احتمال تولي جمال مبارك الحكم "مع الوضع في الاعتبار افتقار جمال للخبرة العسكرية، وقد يفسر ذلك عدم تدخل مبارك في مسألة الخلافة".
وأضافت "في الواقع يبدو أنه يضع ثقته في الله والجيش الموجود في كل مكان والخدمات الأمنية المدنية لضمان انتقال سلس للسلطة".
وتتحدث العديد من الأوساط السياسية المصرية أن مبارك الذي يتولى السلطة منذ العام 1981 يسعى لتوريث نجله جمال مقاليدها.
وظهرت البرقية بعد أيام من تحقيق الحزب الوطني الحاكم الذي يتزعمه مبارك فوزا كبيرا في الانتخابات البرلمانية التي نددت بها المعارضة ووصفتها بأنها مزورة.
وتأتي أيضا بعد دعوة رئيس الجمعية الوطنية للتغيير في مصر محمد البرادعي إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقررة في العام 2011.

فيلم نزيهه



لعبة حرب الموتى




COLD FEAR
Rip


PC Game - English - Size 255 MB






















System:1 GHz or equivalent
RAM:256 MB
Video Memory:64 MB
Hard Drive Space:2200 MB
Other:2000 / XP ONLY


ملحوظة اللعبة تعمل على ويندوز XP , ويندوز 2000 فقط




برامج هامة جدا لتشغيل جميع الالعاب وحل معظم المشاكل


Agia Physics Updated

Direct X10 Updated

Net Fram Work 3.5

WinRaR 3.9

Microsoft Virtual C

Games For Windows

Power Iso 4.4

OpenAl




1: قم بفك ضغط الملفات .
2: قم بالضغط على setup.bat
3: شغل اللعبة .


والان مع التحميل





Mozillashare

http://takemyfile.com/919056
http://takemyfile.com/919057


Duckload

http://takemyfile.com/919058
http://takemyfile.com/919059


Hotfile

http://takemyfile.com/919060
http://takemyfile.com/919061


Seedfly

http://takemyfile.com/919062
http://takemyfile.com/919063


Seedshare

http://takemyfile.com/919064
http://takemyfile.com/919065


Shragle

http://takemyfile.com/919066
http://takemyfile.com/919067


ifile

http://takemyfile.com/919068
http://takemyfile.com/919069


Jumbofiles

http://takemyfile.com/919070
http://takemyfile.com/919071


Rapidshare

http://takemyfile.com/919072
http://takemyfile.com/919073


Megaupload

http://takemyfile.com/919074
http://takemyfile.com/919075


Zshare

http://takemyfile.com/919076
http://takemyfile.com/919077




اللعبة برابط واحد فقط


DuckLoad

http://takemyfile.com/919084


Mozillashare

http://takemyfile.com/919078


Hotfile

http://takemyfile.com/919079


تسريبات "ويكيليكس".. وثائق تحت السيطرة

السفير إبراهيم يسري: عملية منظمة أحرجت القادة وخاصة العرب
- د. عماد جاد: الوثائق تم تسريبها بضوء أخضر من الإدارة الأمريكية
- د. وجيه عفيفي: أوباما يجمل صورة الديمقراطيين أمام الأمريكان
- د. سليمان صالح: الثورة المعلوماتية تجبر الأنظمة على الشفافية

تحقيق: مي جابر ويارا نجاتي
أثارت وثائق (ويكيليكس) التي تجاوز عددها ربع مليون وثيقة تم تسريب عدد كبير منها حتى الآن جدلاً كبيرًا في الشارع الدولي؛ حيث اعتبرها البعض زلزالاً سياسيًّا ضرب الإدارة الأمريكية بقوة، ووضعتها في موقف حرج من الصعب تجاوزه، بينما يرى البعض الآخر أنها افتراءات متعمدة من الإدارة الأمريكية لإرسال رسائل لقادة العالم تؤكد لهم أنها قادرة على فضحهم أمام شعوبهم، بينما يقلل فريق ثالث من شأنها ويعتبرها مجرد نميمة إعلامية.

واحتوت بعض الوثائق على السخرية من بعض القادة والتقليل من شأنهم، فركزت إحدى الوثائق على الجذور اليهودية للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، ووصفت أخرى روسيا أنها "أشبه بدولة مافيا"، والرئيس الروسي ميديفيديف بأنه ضعيف ومتردد يخضع لسيطرة رئيس الوزراء فلاديمير بوتين "المتسلط" الذي ما زال يمسك بالملفات الأساسية مثل الملف النووي الإيراني.

كما اتهمت إحدى البرقيات لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بالفخر الزائد والطموح الجامح النابع من اعتقاده بأن الله هيأه لقيادة تركيا، بالإضافة إلى كونه يملك رغبة قوية للتمسك بالسلطة، في حين وجهت وثائق أخرى اتهامات لحكومته بالفساد، وقالت إن أردوغان نفسه لديه ثمانية حسابات في البنوك السويسرية.

وتناولت بعض الوثائق التعاون بين الإدارة الأمريكية والأنظمة العربية المختلفة في الجانب العسكري، فكشفت وثيقة طلب يمني من الولايات المتحدة بشن ضربات ضد القاعدة في شبه الجزيرة العربية، كما فضحت أخرى موافقة النظام السياسي المصري على العدوان الصهيوني السافر على غزة "عملية الرصاص المصبوب".

والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة حاليُّا هو: ما الأهداف الحقيقية من تسريبات ويكيليكس؟!
(إخوان أون لاين) يبحث في سطور التحقيق التالي عن إجابة محددة لهذا السؤال من خلال لقاء نخبة من الخبراء والمتخصصين.. فإلى التفاصيل:

إلهاء الشعوب
 الصورة غير متاحة
 د. سليمان صالح
في البداية يقول الدكتور سليمان صالح أستاذ الصحافة والإعلام الدولي بكلية الإعلام جامعة القاهرة، أننا نعيش في عصر ثورة الاتصالات التي تفرض نفسها على دول العالم، وتُخضعها لشروطها وقواعدها، مؤكدًا أن من أهم هذه الشروط هي إضفاء صفة السرية على المعلومات قد اندثرت؛ ولذلك يجب أن تتعامل الدول بشفافية مع شعبها حتى لا تضع نفسها في مواقف حرجة مثلما حدث مع الولايات المتحدة.

ويوضح أن موقع (ويكيليكس) استطاع أن يصل للعالم بمجموعة من الوثائق الأمريكية التي حاولت الإدارة الأمريكية إخفاءها عن العالم، مشيرًا إلى أن هناك 4 احتمالات وراء ظهور هذا الموقع، الأول: هو أن يكون جنرالات الجيش الأمريكي وراء هذه التسريبات، خاصةً أن هؤلاء الجنرالات ملوا الحرب في العراق وأفغانستان وأرادوا الضغط على الإرادة الأمريكية لسحب قواتها وإنهاء حالة الحرب التي أنهكتها، مبينًا أن ما يعزز هذا الاحتمال تشابه ذلك مع حرب فيتنام؛ حيث إن الجنرالات سربوا وثائق تؤكد هزيمة أمريكا في الحرب، مما أدَّى لانسحاب القوات الأمريكية من فيتنام.

ويتابع: "أما الاحتمال الثاني فيشير إلى أن تكون الإدارة الأمريكية نفسها هي من سربت هذه الوثائق، بهدف إلهاء الشعوب عن قضايا أهم وأخطر؛ حيث تدين معظم هذه الوثائق عددًا كبيرًا من قادة العالم، وخاصة التي تحقر من الزعماء العرب"، موضحًا ضعف هذا الاحتمال لما تعرضت له الدبلوماسية الأمريكية من العديد من الاتهامات منها التجسس على دول العالم، مما يضعها في موقف حرج أمام حلفائها.

ويضيف أن هناك احتمالاً ثالثًا يشير إلى وجود أصابع اتهام للكيان الصهيوني، بهدف دفع الولايات المتحدة للدخول في حروب مع أطراف معينة تمثل خطرًا على الصهاينة، أو بهدف إخفاء مخططات صهيونية معينة مثل التوسع في الاستيطان أو الجرائم التي ترتكبها في حق الشعب الفلسطيني.

أما الاحتمال الرابع والأخير فيرجعه د. صالح إلى مجموعات الهاكرز التي تعمل على كسر الأنظمة المعلوماتية للولايات المتحدة، لافتًا إلى إمكانية امتلاك موقع (ويكيليكس) مجموع من خبراء التكنولوجيا التي استطاعت اختراق مواقع الإدارة الأمريكية، ونجحت في سرقة الوثائق المسربة.

انتهاء مبدأ السرية
ويؤكد د. صالح أن الدرس الذي نخرج به من هذا الموقع هو انهيار أنظمة الحماية القديمة على الوثائق الرسمية، وهو ما يتطلب أن تتعامل دول العالم بشفافية مع الشعوب وألا تخفي ما يمكن أن يتسبب في سخطٍ شعبي كبير ضد الأنظمة المختلفة.

ويشير إلى أن الوثائق التي ظهرت حتى الآن تكشف نظرة الأمريكان الدونية للشعوب والأنظمة العربية، والتبعية الشديدة من الحكام العرب للإدارة الأمريكية، مضيفًا أنها كشفت أيضًا أن الحكام العرب يرفعون شعارات في دولهم ويخفون أمورًا أخرى في تعاملاتهم مع الولايات المتحدة مثل علاقاتهم مع الكيان الصهيوني.

ويشير إلى أن هناك العديد من الانعكاسات الخطيرة التي ستظهرها الوثائق في المستقبل، معبرًا عن قلقه من أن تأتي بنتيجة غير مرغوب فيها وهي إلهاء الشعوب عن قضاياها الحقيقية مثل إمكانية تغيير الواقع.

ويقول إن تناول الإعلام العربي للوثائق مجتزء وسطحي؛ حيث يبحث عما هو مثير، بعيدًا عن التناول الجاد والعلمي لها، مؤكدًا أن هناك الكثير من الوثائق التي نشرت على موقع (ويكيليكس)، ولم تصل للإعلام العربي، مثل الوثائق التي تشير إلى احتمالية نشوب حروب بين أمريكا والعديد من دول العالم.

ويشدد د. صالح على أهمية تناول علماء عرب لهذه الوثائق وتحليلها وتحليل السياسة الأمريكية تجاه دول العالم في ضوئها، للاستفادة من التنبؤ بالمستقبل وأخذ الاحتياطات في تعامل البلدان العربية مع الولايات المتحدة.

الضوء الأخضر
 الصورة غير متاحة
 د. عماد جاد
ويؤكد الدكتور عماد جاد الباحث، والخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية ضلوع الإدارة الأمريكية في التسريبات التي حصل عليها موقع (ويكيليكس)، قائلاً: إن تلك المعلومات، والمراسلات السرية الخاصة بعلاقة الولايات المتحدة الأمريكية مع معظم دول العالم ما كانت لتخرج، بدون إعطاء الإدارة الأمريكية الضوء الأخضر لخروجها إلى النور.
ويشير إلى أن الإحراج لم يكن مسلَّطًا على الإدارة الأمريكية بشكل كبير، إلا من خلال الوثائق التي تحدَّثت عن الولايات المتحدة الأمريكية وحربها على أفغانستان، مؤكدًا أن المصلحة الأولى والأخيرة لأمريكا فهي المستفيدة الوحيدة من تلك التسريبات.

ويقول إن الإدارة الأمريكية ستستفيد من التسريبات، ضاربًا المثل بمنع التقارب السعودي- الإيراني الذي سيضرُّ بالمصلحة الأمريكية وينافي خططها في حجب إيران وحدها بعيدًا عن بقية الدول العربية، عن طريق التصريحات التي نُشرَت على لسان الملك عبد الله يهاجم فيها إيران، ويطالب بالتحرك ضدَّها، إلى جانب منفعة أمريكا من الإساءة إلى العلاقات المصرية- الفلسطينية، والمصرية- السورية.

ويوضح أن التأثير الأكبر سيعود على العلاقات بين الدول العربية، بحيث تزداد تدهورًا أكثر من وضعها الحالي، كوقف المقاربات التي أوشكت في العلاقات بين مصر وقطر، ومصر والسعودية، وبالأخص علاقة مصر بسوريا التي أوقفتها التسريبات عن علاقتهما، مشيرًا إلى أن المصلحة الحقيقية لأصحاب الموقع لم تظهر خلفياتها، كما أن تصريحات القائمين عليه تؤكِّد حصولهم على وثائق أكثر خطورة سيتم عرضها في الفترة القادمة.

عملية منظمة
 الصورة غير متاحة
السفير إبراهيم يسري
ويرى السفير إبراهيم يسري مساعد وزير الخارجية ومدير إدارة القانون الدولي والمعاهدات الدولية بالوزارة سابقًا أن ظهور تسريبات (ويكيليكس) يأتي نتيجة طبيعية للتطور التكنولوجي المتلاحق مؤخرًا، ومرادفات العولمة التي ألغت الأسرار والحدود بين الدول وفي السياسات، وخاصة السياسات الدولية منها، مشيرًا إلى أن أية دولةٍ لم يعد بمقدورها إخفاء أسرار داخلية أو خارجية، أو حتى نظامها التسليحي.

ويؤكد أن مصدر تلك التسريبات مصدر غربي كامل، سرَّب المعلومات والوثائق وانطلقت إدارة الموقع لنشرها على الفور، وأنها عملية منظمة وممنهجة، موضحًا أن أحد الأهداف المحتملة خلف ذلك الموقع هو إحراج بعض قادة العالم، وخاصة قادة العالم العربي، نتيجة لانعدام الشفافية لديهم، مع اقتناعهم بأن ما يتم بينهم، وبين الولايات المتحدة الأمريكية هو سرٌّ من الأسرار الدفينة.

ويأمل أن يكون ذلك الموقع بدايةً لعملية الشفافية في العالم أجمع، واختفاء الأسرار، خاصة أنه حتى هذه اللحظة لا يوجد قانون داخل أمريكا يجرِّم ذلك العمل، وكلها محاولات للقبض عليه، ومحاولات لإصدار قانون ضدَّه، بالإضافة إلى أن الخوف قد يكون من جهاز المخابرات في بعض الدول.

صداع بلا مسكنات
 الصورة غير متاحة
د. عبد المنعم المشاط
ويعلِّق الدكتور عبد المنعم المشاط مدير مركز البحوث والدراسات السياسية بجامعة القاهرة على تسريبات (ويكيليكس) قائلاً: "أصبحت صداعًا للأمريكان، ولا يجدون مسكنات له"، مشيرًا إلى أن الوثائق المسرَّبة أدَّت إلى إحراج الولايات المتحدة أمام حلفائها؛ ما نتج عنه توتر في الكثير من العلاقات الدولية الأمريكية.

ويستطرد: "وقعت الولايات المتحدة في حرج شديد؛ ما دفع هيلاري كلينتون لتقديم الاعتذار رسميًّا للقادة، والمسئولين الذين وردت أسماؤهم بالوثائق المسرَّبة".

ويشير إلى تأثير هذه التسريبات على العلاقات الدولية والمفاوضات بين الولايات المتحدة، وغيرها من بلدان العالم، موضحًا أن هذه المفاوضات تعتمد بشكل أساسي على السرية التي أنهتها تسريبات (ويكيليكس).

ويتوقع د. المشاط ظهور وثائق جديدة خلال الأيام المقبلة تتحدث عن رؤية الأنظمة العربية لإيران، بالإضافة إلى علاقات الحكام العرب بالكيان الصهيوني وترتيباتهم معه.

مصالح الديمقراطيين
ويرى الدكتور وجيه عفيفي مدير المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية أن الكشف عن وثائق (ويكيليكس) في هذه الفترة يؤكد بالفعل أن هذا اتجاه من جانب الإدارة الأمريكية الحالية؛ نظرًا لتعرُّضها للعديد من الصدمات والضربات التي لم يستطع أوباما مواجهتها، مضيفًا أنها تتمثل في عدم تحقيق نتائج إيجابية في الصراع العربي الصهيوني، بالإضافة إلى فشله في تنفيذ وعوده التي طرحها في خطبته بجامعة القاهرة.

ويتابع قائلاً: "كما أخفقت الإدارة الأمريكية في إقناع الكيان الصهيوني بوقف بناء المستوطنات في فلسطين، وكذلك الانتكاسة التي تعرَّضت لها إدارة أوباما "الديمقراطيين" في مواجهة الجمهوريين".

ويشير إلى أن العديد من الوثائق تظهر وجود اتصالات مشبوهة تجري بين عددٍ من الدول والأنظمة العربية، في إشارة إلى فضحها الممارسات اللا إنسانية، خاصة فيما يتعلَّق بالحرب على العراق، مضيفًا أن معظم الوثائق ترتبط بإصرار من معظم الدول العربية، وخاصة دول الخليج في التخلص من إيران.

تطويع العرب!
وعن توقيت كشف الوثائق يقول د. عفيفي: إنها تؤكد سعي المخابرات الأمريكية لاستقطاب معظم رؤساء الدول العربية؛ لتنفيذ المخططات الصهيونية، مشيرًا إلى أن الأهمية الإستراتيجية لهذه الوثائق تأتي من ارتباطها لما كان يقوم به بوش الابن لتطويع الدول العربية في خدمة الكيان الصهيوني؛ حيث سلَّطت العديد من الوثائق الضوء على التعاون الكامل بين أمريكا والكيان الصهيوني، لتثبت لقادة العرب أن الأمر لدى الإدارة الأمريكية.

ويُرجِع أهمية هذه الوثائق إلى عددٍ من الأسباب: منها تجميل صورة الديمقراطيين بالإساءة إلى الجمهوريين، من خلال كشفها عن أسلوب القوة والبطش المفرط التي كانت تتعامل به إدارة جورج بوش تجاه قادة المنطقة العربية، ويؤكد ذلك ظهور هذه الوثائق على الرغم من عدم مرور الفترة القانونية للإفراج عنها.


صفحات الموقع